ما هى الأمانة...؟

 

  • حقیقة الأمانة لغة: 
  • هى إسم من "آمن يؤمن إيمانا" وأصل الأمن طمأنينة النفس و زوال الخوف. فالأمانة إسم لما يؤمن عليه الإنسان. و قالت العلماء: فإن اشتقاقها من الأمن الذى هو القرار والطّمأنينة۔

  • وذلك إنما يحصل إذا حافظ عليها الإنسان حق محافظتها و أداها إلى أهلها. كما أمرنا جل وعلا ب" اداء الأمانات " فى كتابه العزيز: إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها[النساء ٥٨]۔
  • حقيقة الأمانة اصطلاحا:
  • الأمانة هى أداء الحقوق إلى أهلها والمحافظة عليها و هى أحد أخلاق الإسلام وأساس من أسسه فيقول رسولنا صلوات الله وسلامه عليه " لا إيمان لمن لا أمانة له ولا دين لمن لا عهد له "[رواه أحمد فى مسنده و هو صحيح]۔
  • الأمانة هى الفريضة العظيمة التى رفضت السماوات والأرض والجبال حملها وحملها الإنسان كما قال جل وعلا فى كتابه المبين: إنا عرضنا الأمانة على السماوات والأرض والجبال إلخ  [الأحزاب ٧٢]۔
  • قوله " إنا عرضنا الأمانة " فيريد بها " الخلافة " التى أنزلها الله تعالى إلينا فى وجه " القرآن " الذى قد أنزله بالحق أى ب " الغاية " وهى أن نعبده مخلصين له الطاعة۔
  • فهذا الكتاب يهدى للتى هى أقوم و فيه ضوابط حياتنا لا نجد سواء السبيل إلا أن نتمسك به و نعيش حياتنا فى ضوءه. فالذين آمنوا  و تمسكوا به فقد فازوا فوزا عظيما والذين ينظرون إليه مترددين أحكامه قد خسروا أنفسهم و أهليهم يوم البعث. ذلك هو الخسران المبين۔
  • فلهذا قد أعطانا الله حرية الخير والشر فى هذه الدنيا إذ هو فطر السماوات والأرض وما بينهما من أزواج شتى لكنه لم يعط أحدا منها هذه الحرية لكى يحكم بيننا بالحق يوم البعث و يجزى المحسنين منا و يعاقب الطاغين و يبلو الذين من يعبده و من يعبد الشياطين و يبلو الذين قد صدقوا رسالته و يعيشون حياتهم بها و يعلم الكاذبين منهم الذين يترددون فى رسالته و رسله و البعث و يتبعون ما تتلذذ به قلوبهم أى " أهواءهم "۔
  • هذا، أيها الإخوة! لا بد لنا أن ننظر فى خواتيم عملنا و عواقب أمورنا، أ نحن نؤدى الأمانة التى ايتمن الله عليها بحيث قد أعطانا حرية الخير والشر فحياتنا أمانة و جوارحنا أمانة يجب لنا أن نحافظ عليها ولا نستعملها إلا فيما يرضى الله سبحانه، فالعين لا حق لنا أن ننظر بها إلى ما نهانا عنه والأذن لا نسمع بها ما يغضب الله وكذلك سائر أعضاء جسدنا أمانة۔
إخوتنا! الأمانة لها أصناف كثيرة. فالاولاد أمانة و تربيتهم الصالحة والرعاية لهم واجبة علينا فالإنسان كل ما تحت يديه فهو مسؤول عنه يوم القيامة۔

0 تبصرے :

ایک تبصرہ شائع کریں

Cancel Reply

لجنة التعليم والتربية کھنڈواری کے زیر اہتمام تقریب تقسیم انعامات کا انعقاد

الحمدللہ "لجنةالتعلیم و التربیة" کھنڈواری کے زیر اہتمام " مسابقہ پابندی نماز" بحسن و خوبی اختتام کو پہنچا۔ اسی مناسبت س...

I created this blog to give a truth message to everyone.You can find information on any topic on my blog. if you have an useful essay so send me via Gmail(azeemkhanazmi67@gmail.com). I will publish your essay on my blog. Thanks for visiting.

یہ بلاگ تلاش کریں

تقویت یافتہ بذریعہ Blogger.

رائٹر کے متعلق مزید معلومات